نــص هجره أبطاله

صدر عن بيت الياسمين للنشر والتوزيع رواية «نص هجره أبطاله» لدينا عبدالسلام، المدرِّسة بقسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب - جامعة الإسكندرية. وتعد الرواية أول أعمالها الأدبية.

تدور جُل أحداث الرواية في الإسكندرية، حيث تكتب سيدة عجوز سيرتها وهي على وشك مغادرة الحياة، فتخرج مذكراتها مشحونة بالألم، والحنين، والندم. ولأنها تكتب عما فات، فهي تعتمد في الأساس على ذاكرتها لاستحضار الماضي. على أن الذاكرة بطبيعتها انتقائية إلى حد بعيد، كما أنها تضعف مع مرور الزمان ما يجعل من تلك المذكرات نصاً إنسانياً في المقام الأول، يعتريه الخطأ والصواب، كما أنه محاولة أخيرة لفهم الذات وسبر أغوارها، في عالم قاس يعج بالألم والمعاناة.

والدافع الأساسي وراء رغبتها الملحة في الكتابة هو هجر ابنتها لها، فهي تكتب في الأساس من أجل رأب الصدع الذي أصاب علاقتهما، وحين تصل تلك المذكرات إلى الابنة تبدأ في قراءتها ولا تتركها إلا وقد انتهت منها، وتقرر على أثرها العودة إلى الإسكندرية لكشف المسكوت عنه وللوقوف على صحة ما جاء بها، فيظل النص مفتوحاً بلا نهاية محددة.

للرواية شكل جديد ومختلف، فلقد خرجت على هيئة مذكرات حقيقية مكتوبة بخط اليد، يستوي حيناً ويرتجف حيناً آخر. كما نجد فيها الحذف والإضافة، ما يناسب طبيعة عمل الذاكرة.

 موضوعات أخرى